القانون, القانون المدني, القانون المغربي, القانون الخاص, القانون العام, القانون التجاري, القانون الجنائي, القانون الدولي, شرح القانون, قانون المسطرة المدنية, المسطرة المدنية, قالنون المسطرة الجنائية, المسطرة الجنائبة, المسطرة القانونية

الصداق

دروس وشروحات ومحاضرات وملخصات في علوم القانون
تعريف الصداق وحكمه:
الصداق هو ما يقدمه الزوج لزوجته من المال إشعارا بالرغبة في عقد الزواج الصحيح لإنشاء أسرة وتثبيت أسس المودة (= المهر = النحلة).
هو شرط صحة لعقد الزواج، ملك للمرأة لا حق للزوج فيه، ولا يجوز الاتفاق على إسقاطه، وإلا كان العقد فاسدا لصداقه (تحريم زواج الشغار).

صفة الصداق ومقداره ووقت أدائه:
ـ الصفة: قانونيا (أي شيء منقول أو عقار داخل في دائرة التعامل) عمليا (مبلغ من النقود).
ـ المقدار: لا حد لأقل الصداق ولا لأكثره (الجمهور + م أ - أرجح) لأقله حد 10 دراهم ( الأحناف) 3 دراهم / ربع دينار (المالكية).
ـ وقت الأداء: يجوز الاتفاق على تعجيل الصداق أو تأجيله إلى أجل مسمى كلا أو بعضا. (م 30 م أ)
أنواع الصداق:
ـ الصداق المسمى: هو الذي حدد مبلغه في العقد أو بعد إبرامه في اتفاق خاص، وهو أقل من صداق المثل، ويتعين أن توافق عليه الزوجة / وليها إذا كانت دون سن الرشد، ولها أن تنزل عنه بعد الاتفاق على مقداره.
ـ الصداق المثل: هو الذي يعطى عادة لامرأة أخرى وقت العقد، تضاهيها سنا وجمالا ومالا وبلدا وعلما وأدبا وبكارة.. تحدده المحكمة مراعية الوسط الاجتماعي للزوجين. ويعمل به في حالتين: تعسف الزوج في تحديد مقدار الصداق في زواج التفويض ـ الزواج الفاسد لصداقه (يفسخ قبل البناء، ويصحح بعده بصداق المثل).
مدى استحقاق الزوجة للصداق:
الصداق ملك للزوجة تتصرف فيه كيف شاءت، ولا يحق للزوج أن يطالبها بأي مقابل له (م 29 م أ)، وللزوجة أن تتنازل عنه كله أو بعضه، شرط الإرادة والأهلية.
ــ تستحق كل الصداق (المسمى = المثل) بالبناء والموت قبله، ويحل الورثة محل المتوفى.
ــ تستحق نصف الصداق المسمى (وإلا لها المتعة فقط) إذا وقع الطلاق قبل البناء.
ــ لا تستحق الصداق قبل البناء:
ـ إذا قتلت زوجها عمدا.
ـ إذا فسخ الزواج.
ـ إذا رد الزوج زوجته أو ردته للعيب.
ـ إذا وقع الطلاق في زواج التفويض.
الاختلاف في قبض الصداق:
ـ الحال: قبل البناء (القول للزوجة بيمينها) بعده (القول للزوج بيمينه).
ـ المؤجل: على الزوج إثبات أدائه.
حماية الصداق:
ـ دين ممتاز، لا يسقط بالتقادم: ما لم يدفع منه يبقى دين في ذمة الزوج بعد المعاشرة الزوجية، يؤديه رضاء وإلا جبرا عن طريق القضاء. وإذا توفي حل ورثته محله.
ـ دين مضمون برهن جبري: يخول بحكم قضائي دون رضا المدين. وللزوجة أن تطلب ضمانات عينية أو شخصية لمؤخر صداقها كرهن رسمي أو حيازي.

هناك تعليق واحد :

ali Lamdak يقول...

جزاكم الله خيرا

أضف تعليق