القانون, القانون المدني, القانون المغربي, القانون الخاص, القانون العام, القانون التجاري, القانون الجنائي, القانون الدولي, شرح القانون, قانون المسطرة المدنية, المسطرة المدنية, قالنون المسطرة الجنائية, المسطرة الجنائبة, المسطرة القانونية

النشرة البريدية @

السبب

دروس وشروحات ومحاضرات وملخصات في علوم القانون

تحتوى هذه المقالة على

سبب الالتزام: (الموضوعي) الغرض المباشر المجرد الذي يسعى المتعاقد إلى تحقيقه من وراء التزامه التعاقدي/ السبب القصدي (غرض البائع هو الثمن). ويشترط فيه أن يكون: موجودا، حقيقيا، مشروعا، وإلا كان العقد باطلا، وذلك مفترض، وعلى من يدعي العكس أن يثبته.

موجــودا:

غير مفقود*، وينتفي بـ: الإكراه (العلم بانتفائه) - الغلط (توهم وجوده) - الصورية المطلقة (الظاهر فقط)، ويصاحب غالبا انتفاء المحل (بيع سيارة احترقت). 

حقيقيـــا:

غير صوري (63 ـ 64)، ويكون صوريا إذا كان يخفي وراءه السبب الحقيقي الذي يكون غير مشروع. والعبرة بالسبب الظاهر إلى أن يثبت العكس.

مشروعا:

غير مخالف للأخلاق أو النظام العام أو القانون، ويستند إلى السبب غير المشروع للبطلان بشرطين: هو الدافع إلى التعاقد + الثاني عالما به أو بإمكانه ذلك.
وهو واحد لا يختلف باختلاف الأشخاص في النوع الواحد من العقود، ولا يتغير إلا حسب أوضاع وأنواع العقود (الملزم للجانبين، الملزم لجانب واحد)، وهو أحد أركان انعقاد العقد.

سبب العقد: (الذاتي) الغرض البعيد غير المباشر/ الباعث الدافع إلى التعاقد (باعث البائع هو الثمن ليسدد به ديننا/ يلعب به قمارا). ولا يشترط فيه إلا ان يكون مشروعا.

وهو يختلف باختلاف الأشخاص ونواياهم في النوع الواحد من العقود (شراء سيارة ظنا أن القديمة سرقت).

السبب المنشئ: أصل الشيء أو مصدره أو سببه المنشئ له (العقد سبب كسب الملكية، الفعل الضار سبب الالتزام بالتعويض). (ليس موضوع دراستنا).


ليست هناك تعليقات :

أضف تعليق