القانون, القانون المدني, القانون المغربي, القانون الخاص, القانون العام, القانون التجاري, القانون الجنائي, القانون الدولي, شرح القانون, قانون المسطرة المدنية, المسطرة المدنية, قالنون المسطرة الجنائية, المسطرة الجنائبة, المسطرة القانونية

النشرة البريدية @

المحل

دروس وشروحات ومحاضرات وملخصات في علوم القانون

تحتوى هذه المقالة على

محل الالتزام: هو الأداء الذي يتعهد به المدين لمصلحة الدائن، وهو إما إعطاء شيء/ عمل/ امتناع. هو شرط لوجود الالتزام، وبالتالي لوجود محل العقد. ويشترط فيه أن يكون:

معينــــــا:

معينا وقت العقد، أو قابلا للتعيين مع تضمن العقد عناصر التعيين (58). إلا أنه يمنع في بعض الحالات الاتفاقات التي يكون محلها شيئا مستقبلا (تركة مستقبلة).
ـ شيء: تختلف طبيعته: له وجود قائم في الخارج لا يشاركه في حدوده شيء آخر: يعين بذاته/ معينا بنوعه: يحدد صنفه ومقداره (القمح)/ نقودا: يحدد مقداره.
ـ عمل أو امتناع: يجب تعيين طبيعته، ثم تحديده ببيان مواصفاته.

ممكنـــــا:

موجودا وقت العقد، أو قابلا للوجود، غير مستحيل استحالة مطلقة او نسبية، طبيعية أو قانونية:
ـ مطلقة: تقوم لدى جميع الناس، وتكون إما: طبيعية (الهواء، إحياء ميت)/ قانونية (المخدرات، استئناف حكم بعد الأجل)، وتؤدي إلى بطلان العقد إذا كانت سابقة على إبرامه.
ـ نسبية: تقوم لدى المدين وحده بسبب ظروفه الخاصة (عطب آلة)، وتخول التعويض. 

مشروعـا:

غير مخالف للنظام العام أو الآداب العامة أو القانون (57). ليس من الأشياء التي تخرج عن التعامل بطبيعتها أو بالقانون.

محل العقـــد: (موضوعه) هو الأثر القانوني الذي يسعى الأطراف إلى تحقيقه من وراء التعاقد، وهو إما: إنشاء/ نقل/ تعديل/ إنهاء التزام. ولا يشترط فيه إلا أن يكون مشروعا.

ليست هناك تعليقات :

أضف تعليق