القانون, القانون المدني, القانون المغربي, القانون الخاص, القانون العام, القانون التجاري, القانون الجنائي, القانون الدولي, شرح القانون, قانون المسطرة المدنية, المسطرة المدنية, قالنون المسطرة الجنائية, المسطرة الجنائبة, المسطرة القانونية

النشرة البريدية @

مسؤولية حارس الشيء

دروس وشروحات ومحاضرات وملخصات في علوم القانون

تحتوى هذه المقالة على

مسؤولية حارس الشيء

المسؤول، والمسؤول عنه

بسأل حارس الشيء عن الضرر الذي يحدثه الشيء الذي في حراسته، إذا تبين أن هذا الشيء هو السبب المباشر للضرر (ف 88 ق.ل.ع).
تحديد الحارس: هو من له على الشيء سلطة الرقابة والتصرف. والأصل أن الحراسة تكون للمالك، وهو الذي يتحمل عبء إثبات فقدان الحراسة أو نقلها للغير. فإذا رفع المضرور الدعوى ضد المالك فليس عليه أن يثبت أن المالك هو الحارس، فالحراسة مفترضة لدى المالك. إنما على المالك أن يثبت أنه لم يكن هو الحارس عند وقوع الضرر كأن يثبت أنه فقد هذه الحراسة أو نقلها إلى الغير.
انتقال الحراسة: تنتقل الحراسة من المالك بانتقال سلطة الإستعمال والرقابة والتصرف ويكون ذلك إما بعقد أو بدونه.
ـ تزول الحراسة عن المالك بعقد في حالة اتفاقه مع غيره على نقل الحراسة إليه بإرادته ورضاه. والعقد الذي ينقل الحراسة إلى الغير هو العقد الذي ينقل الحق في استعمال الشيء ورقابته والتصرف فيه (مكتري الشيء، مستعيره، ناقله، المكلف بإصلاحه...) دون الحالة التي لا تنتقل فيها سلطة التصرف كالحالة التي يعهد فيها المالك بالشيء لأحد تابعيه بصفة مادية فحسب دون أن يعطيه سلطة التصرف فيه (سائق).
ـ تزول الحراسة عن المالك من دون عقد في الحالة التي يفقد فيها سلطة استعمال الشيء ورقابته والتصرف فيه من دون رضاه.
وقد تتجزأ الحراسة عن الشيء الواحد بين شخصين، كمال في الحالة التي يترك فيها الشخص سيارته في مكان وقوف السيارات، حيث يصبح المشرف على الموقف حارسا في حدود سلطته في نطاق عمله، بينما يظل صاحب السيارة حارسا فيما يخرج عن هذا النطاق.
المسؤول عنه (شيء مادي غير حي): يشمل كل شيء مادي غير حي، سواء كان منقول أو عقار أو آلة ميكانيكية...، في حالة حركة أو سكون، يحتاج إلى عناية خاصة أم لا. ولا يشمل انهيار البناء أو تهدمه الجزئي بسبب القدم أو عدم الصيانة أو عيب في البناء.

أساس المسؤولية

قائمة على أساس خطأ مفترض* قوامه تقصير في المراقبة.

شروط المسؤولية

ـ أن يتولى الشخص حراسة شيء مادي غير حي.
ـ أن يحدث الشيء ضررا للغير: أن يكون ضرر الغير ناتجا عن الفعل الإيجابي للشيء (متحرك، في وضع معيب شاذ)، دون أن يتطلب وجود اتصال مادي بين الشيء والمضرور، وإنما يتطلب أن يكون فعل الشيء ذا أثر في حدوث الضرر (تفادي سيارة مخالفة والارتطام بشجرة).

آثار المسؤولية

يحق للمتضرر أن يطالب الحارس بالتعويض سواء كان أجنبيا عنه أو تابعا له من الذين عهد إليهم بحفظ الشيء أو استخدامه، مادام أن عملهم لحسابه. أو حتى هو المالك.
إذا انعدم الخطأ، أو كان هناك خطأ من جانب الضحية استغرق جميع الأخطاء التي يمكن استنثاجها من الحادثة، فإن حارس الشيء لا يعفى من المسؤولية إذا لم يقم بعمل إيجابي لتجنب وقوع الضرر.
الحكم بالبراءة يثبت فقط انعدام الخطأ، ولا يثبت أن المسؤول عن حادث سير فعل كل ما في استطاعته لتجنب الضرر.
التعويض عن الأضرار البدنية الناتجة عن الإصابة في حوادث تتسبب فيها عربات ذات محرك، تنظمها أحكام خاصة نص عليها ظهير 12 أكتوبر 1984 المعتبرة بمثابة قانون ولو كانت مخالفة للأحكام العامة.

ليست هناك تعليقات :

أضف تعليق