القانون, القانون المدني, القانون المغربي, القانون الخاص, القانون العام, القانون التجاري, القانون الجنائي, القانون الدولي, شرح القانون, قانون المسطرة المدنية, المسطرة المدنية, قالنون المسطرة الجنائية, المسطرة الجنائبة, المسطرة القانونية

النشرة البريدية @

المسؤولية عن انهيار البناء أو تهدمه

دروس وشروحات ومحاضرات وملخصات في علوم القانون

تحتوى هذه المقالة على

المسؤولية عن انهيار البناء أو تهدمه

المسؤول، والمسؤول عنه

ـ يسأل مالك البناء (بصفته المكلف بالرعاية) عن الضرر الذي يحدثه انهياره أو تهدمه الجزئي، بسبب القدم أو عدم الصيانة أو عيب في البناء. سواء كان يستغل العقار بنفسه أو عن طريق غيره. سواء حدث التهدم بصفة عفوية أو بتأثير القوى الطبيعية.
ـ يسأل صاحب حق السطحية، إذا كانت ملكية هذا الحق منفصلة عن ملكية الأرض (ف 89 ق.ل.ع).
ـ تنتقل المسؤولية من المالك إلى المكلف برعاية البناء الذي انتقلت إليه هذه الرعاية بمقتضى العقد، أو حق انتفاع أو أي حق عيني آخر.
ـ إذا قام نزاع حول ملكية يمكن للمتضرر أن يطلب التعويض المتصرف في العقار وقت حدوث الضرر على أساس أنه المسؤول، على أنه يبقى للمتصرف حق الرجوع بالتعويض على مستحق العقار عند الاقتضاء.
ـ ويبقى للمدعى عليه بالضرر في حالة مساءلته بالتعويض حق الرجوع على بائع البناء أو مهندس التصميم أو مقاول البناء عند الاقتضاء وفقا للقواعد العامة في المسؤولية عن العمل الشخصي.
المسؤول عنه (انهيار البناء أو تهدمه): 
البناء: يشمل كل المنشآت التي يقيمها الانسان متصلة بالأرض سواء كانت من حجر أو طوب أو إسمنت أو حديد أو خشب...، قائمة فوق سطح الأرض (الدور، المخازن، القناطر)، أو في باطنها (الأنفاق، المجاري)، كما تشمل الأشجار والآلات الملحقة بالبناء، وتشمل أيضا الملحقات الأخرى المعتبرة عقارات بالتخصيص (المصاعد، الآلات المستعملة في الاستغلال الصناعي أو الفلاحي، الطاولات، السلالم، المرايا).
الانهيار والتهدم: يقصد به سقوط المنشآت أو الأشجار أو تفكك البناء أو بعض أجزائه، أو اقتلاع الأشجار أو انكسارها وانفصال ذلك عن الأرض المقامة عليها كليا أو جزئيا، ويكفي في ذلك انفصال حجر أو شيء مما يتكون منه البناء.

أساس المسؤولية

ـ قائمة على أساس تحمل التبعة* باعتبار أن مالك البناء هو الذي يستفيد منه، فيتحمل بالتالي مسؤولية التعويض عن الضرر الذي يحدث للغير نتيجة تهدمه (بعض الفقه)
ـ قائمة على أساس خطأ مفترض* في الرعاية والصيانة إذا كان الانهيار أو التهدم قد وقع بسبب القدم. أو الضمان* إذا كان بسبب عيب في البناء (أغلب الفقه).

شروط المسؤولية

ـ أن يكون الضرر ناشئا عن انهيار البناء أو تهدمه الجزئي.
ـ أن يكون الانهيار أو التهدم نتيجة القدم أو عدم الصيانة أو عيب في البناء. أما إذا كان بعد انفجار أو حريق مباشرة ونتيجة له، فإن المسؤولية تقوم على أساس مسؤولية حارس الشيء. أما إذا كان بعد ذلك بمدة قصيرة فإن الضرر يعتبر نتيجة لتهدم البناء.

آثار المسؤولية

إذا أثبت المتضرر توافر شروط هذه المسؤولية، تقوم مسؤولية المكلف برعاية البناء (المالك).

ليست هناك تعليقات :

أضف تعليق